الرئيسية » تطوير الذات، حياة و مجتمع » لا تُضيع وقتك وتُشتت ذهنك في الاختيار .. إليك 10 مسلسلات رمضانية تتصدر السباق وهذه مواعيدها

لا تُضيع وقتك وتُشتت ذهنك في الاختيار .. إليك 10 مسلسلات رمضانية تتصدر السباق وهذه مواعيدها

ساعات قليلة تفصلنا عن أول أيام شهر رمضان الكريم، ومع سماع صوت مدفع الإفطار لأول يوم ينطلق سباق المسلسلات الرمضانية، التي يسعى كل مسلسل منها لأن يحوز اهتمام الجمهور وإعجابهم من بداية الشهر وحتى النهاية، بتميز حبكته التشويقية ونجومية ممثليه، لكن في ظلِّ زيادة عدد الأعمال الدرامية في رمضان يتحيَّر المشاهد بينها، لذلك نرشح لكم  أفضلها حسب ما تنبأ به النقاد.

1- عوالم خفية- مصر

يسعى النجم المصري عادل إمام إلى تعويض خسارته في موسم دراما رمضان 2017، الذي شارك فيه من خلال مسلسل “عفاريت عدلي علام”، وطاله الكثير من الهجوم، نتيجة أن العمل تضمَّن خرافات وخزعبلات لا تليق باسم ومكانة “إمام” بين كبار الممثلين العرب، مما دفع به لتغيير قواعد اللعبة بالاتجاه في عام 2018 إلى شركة إنتاج جديدة.

يظهر “الزعيم” في المسلسل في دور كاتب وصحفي يُدعى “هلال كامل”، يرتبط بعائلته بدرجة كبيرة، ويحب قضاء وقته معهم، ومع تصاعد الأحداث تقع في يديه وثائق هامة مرتبطة بخيانة وفساد عدد من المسؤولين في الدولة فينشرها، مما يدخله في مشكلات تجعل حياته وحياة أسرته على المحك.

المسلسل بطولة عادل إمام ورانيا فريد شوقي، في تعاون يعتبر الأول بينهما، ويشاركهما البطولة الممثلون: فتحي عبدالوهاب ومي سليم وهبة مجدي، وصلاح عبدالله وأحمد وفيق ونور قدري، والمسلسل من تأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، وإخراج وإنتاج رامي عادل إمام.

يُعرض المسلسل في تمام السابعة وعشر دقائق بتوقيت القاهرة على قناة “CBC” المصرية، بينما نال التلفزيون السعودي حقّ إذاعته حصرياً في الخليج العربي والشرق الأوسط عدا مصر.

2- العاصوف- السعودية

يعتبر الممثل السعودي الشهير ناصر القصبي الضيف الدائم على الشاشة الخليجية في رمضان، من خلال مسلسلات مميزة لعب فيها دور البطولة، ويظهر هذا العام في مسلسل “العاصوف”، الذي تعرض أحداثه الكثير من القضايا التي عاصرها المجتمع السعودي منذ السبعينيات، مسلطاً الضوء على حياة السعوديين في هذه الفترة من الناحيتين الاجتماعية والإنسانية.

يبتعد “القصبي” في المسلسل عن الكوميديا التي اعتادها الجمهور منه، متجهاً إلى التراجيديا، وسيعرض المسلسل على قناة “MBC” في التاسعة مساء بتوقيت السعودية، وهو من إخراج “المثني الصبح”، وكتابة الكاتب الراحل عبدالرحمن الوابلي، الذي استغرق خمس سنوات لإتمامه.

كعادته أثار الممثل السعودي الجدل، فقد شُن على “العاصوف” هجوم  واسع في “تويتر”، بعد ظهور الإعلان الترويجي له، بين من يرون أنه عمل موجه ضد رجال الدين الإسلامي والدعوة، وبين من ينتظرون رؤية العمل الفني التاريخي الأول في السعودية.

يشارك “القصبي” البطولة ممثلون سعوديون آخرون منهم: ريم عبدالله وعبدالإله السناني، وريماس منصور وحبيب الحبيب، وكذلك عبدالعزيز السكيرين وسناء بكر يونس.

3- نسر الصعيد- مصر

يحظى الممثل المصري الشاب محمد رمضان بمكانة مرموقة لدى الكثير من متابعي الدراما الرمضانية، فبعد مسلسله “الأسطورة” نجح أن يستحوذ على قبولهم واهتمامهم، وسيؤدي “رمضان” هذا العام دور البطولة في مسلسل “نسر الصعيد”، الذي يظهر فيه ضابط مباحث في مدينة قنا بصعيد مصر، يدخل في صراعات مع البعض لتحقيق العدالة، وبحكم مهنته يقابله كثير من المجرمين والمظلومين أيضاً، بالإضافة لحياته الشخصية وصراعه مع عائلة أخرى في مدينته يمثلها الممثل المصري سيد رجب.

يظهر في “نسر الصعيد” إلى جانب “رمضان” ممثلون لا يقلون عنه نجومية أبرزهم درة وسيد رجب ووفاء عامر، ودينا ومحمد حاتم وعايدة رياض، والمسلسل من تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج ياسر سامي، وتعرضه قناة “DMC” المصرية حصرياً في السابعة وخمس عشرة دقيقة بتوقيت القاهرة.

4- حريم الشاويش- سوريا

“أضخم إنتاج سوري لعام 2018″، هكذا وصف منتجو مسلسل “حريم الشاويش” عملهم الفني، الذي تدور أحداثه حول حب المال والسيطرة على الآخرين من خلال النفوذ، وتتعدد أدوار النجوم فيه، الممثل زهير رمضان الذي يجسد شخصية الشاويش، يضيف لمحة من الكوميديا تظهر في شكل جديد، بعيداً عن الصورة المرعبة الراسخة في أذهان المشاهدين.

كما تلعب الممثلة جيني إسبر دورة الفتاة كوثر ابنة الباشا، التي تعيش وحيدة مع والدها بعد وفاة والدتها، وتحب ابن الحلاق، لكن والدها يعارض هذا الحب ويسجن حبيبها، أما الممثل أندريه سكاف فيمثل شخصية نشأة اليوزباشي رئيس المخفر المتسلط الفاسد، الذي يظل كذلك حتى يقابل فتاة يقع في غرامها تجعله حنوناً ولطيفاً.

يشارك الممثلين السابق ذكرهم آخرون مثل عبدالفتاح المزين وعبير شمس الدين وعهد ديب، ورشا إبراهيم وماريا رحماني وعلي كريم وأماني الحكيم، إلى جانب الطفل عبدالرحيم الحلبي الذي شارك في الموسم الفائت من برنامج “The Voice Kids”، ويؤدي في المسلسل دور طفل عاشق للغناء يقدم مجموعة من الأغاني ضمن الأحداث الدائرة.

بعد قيام العديد من القنوات العربية برفض عرض المسلسل السوري حريم الشاويش على شاشتهم في شهر رمضان هذا العام، قررت قناة سورية للدراما عرض المسلسل على شاشتها.

5- بالحجم العائلي- مصر

أحد المسلسلات المُنتظرة في رمضان هذا العام هو “بالحجم العائلي”، الذي تدورأحداثه في إطار كوميدي اجتماعي، ويجسّد فيه الممثل المصري المعروف يحيى الفخراني دور البطولة بظهوره في شخصية سفير متقاعد، يمتلك مطعماً في منطقة سياحية، ويعد الأكلات بنفسه للزبائن.

لفتت بعض التعليقات على البرومو الأول للمسلسل الانتباه إلى تشابهه بدرجة كبيرة مع مسلسل “يتربى في عزو”، الذي عُرض قبل 11 عاماً، ونوقشت فيه قصة رجل مستهتر يحب الاستمتاع بحياته على حساب الآخرين، لكن مؤلف العمل السيناريست محمد رجاء نفى هذا التشابه، مؤكداً بقوله على أن: “غالبية ما يُنشر عن المسلسل حالياً ليس صحيحاً، والرهان على طريقة السرد وليس الحدوتة نفسها”.

يلتقي “الفخراني” في المسلسل بميرفت أمين للمرة الأولى في الدراما التلفزيونية، بعد آخر لقاء فني جمعهما منذ أكثر من 30 عاماً في فيلم “امرأتان ورجل”، ويشاركهما البطولة عدة فنانين مثل: لطيفة فهمي وسامي مغاوري وأحمد مجدي، وندى موسى وشيماء سيف وسمر مرسي ويسرا اللوزي، والمسلسل من كتابة محمد رجاء وإخراج هالة خليل.

ويُعرض المسلسل في الساعة العاشرة وخمس دقائق على قناة dmc , dmc دراما

وفي الخامسة والنصف على قناة alfa للمسلسلات

6- مع حصة قلم- الكويت

 

تعود سيدة الشاشة الخليجية الممثلة الكويتية حياة الفهد في رمضان هذا العام بمسلسلها الجديد “مع حصة قلم”، ويجمع دورها بين التراجيديا والمضحك المبكي، إذ تمثل شخصية امرأة تُدعى حصة تنسى الأحداث والأشخاص في حياتها، مما يتسبب لها في وقوع المشكلات، فتضطر للاستعانة بالورقة والقلم لتسجيل ملاحظاتها حول كل ما يدور في حياتها.

يشارك “الفهد” البطولة ممثلون خليجيون آخرون منهم محمد جابر وزهرة الخرجي، وباسم الأمير ويعقوب عبدالله، ومشاري البلام وحسين المهدي وعبير أحمد ونور الغندور، إلى جانب فوز الشطي وعبدالله الطليحي وإلهام علي، والمسلسل إنتاج المجموعة الفنية للمنتج باسم عبدالأمير، وكتابة علي الدوحان وإخراج مناف عبدال.

ويُعرض المسلسل في الساعة الحادية عشر ونصف ليلا بتوقيت السعودية على قنوات دبي ،الشارقة ن mbc دراما

7- أرض النفاق- مصر

أثار هذا المسلسل الكثيرَ من الجدل بين عرضه وعدم عرضه، وتدور أحداثه حول مسعود، ذلك العامل المطحون من عمال الإنارة في أحد الأحياء، الذي يواجه خلافات مستمرة مع زوجته وحماته نتيجة قلة دخله، وفي يوم يتعرف على دكتور ماضي الذي يقدم له الأخلاق على شكل حبوب، يبدأ في تناولها ليكتشف معها حياته الجديدة.

قصة المسلسل مأخوذة من رواية أرض النفاق للأديب يوسف السباعي، ويشارك في بطولته إلى جانب محمد هنيدي وهنا شيحة، ممثلون آخرون أشهرهم: دلال عبدالعزيز وإبراهيم عيسى ومحمد ثروت وليلى عز العرب وسلوى محمد علي، وكتب حواره أحمد عبدالله وأخرجه ماندو العدل.

أكد منتج المسلسل جمال العدل على أن القنوات المصرية لن تعرض “أرض النفاق”، لكنه سيعرض على 10 محطات فضائية أخرى منها التلفزيون السعودي والإماراتي والعراقي والسوري والفلسطيني، وسيظهر الفنان سامي مغاوري في النسخة السعودية بديلاً لإبراهيم عيسى.

ويعرض المسلسل في التاسعة ليلا بتوقيت مصر على قناة عمان، والرابعة عصرا بتوقيت الوطنية التونسية

8- الهيبة 2- سوريا

انتشر مقطع الفيديو الأول من كواليس تصوير المسلسل السوري “الهيبة 2″ بشكل كبير بين متابعيه؛ لأن الجمهور ينتظر استكمال الأحداث بفارغ الصبر بعد النجاح الذي حققه المسلسل العام الماضي، وقد ظهر في المقطع الممثلان تيم حسن وعبده شاهين وأويس مخللاتي، وهم يواجهون أحد الأشخاص لتأكيد قوة وسطوة شيخ الجبل.

لكن المقطع أثار غموض الجمهور فتساءلوا عن كيفية عودة شاهين للحياة بعد موته في الجزء الأول، وأيضاً سر عودة البصر لصخر بعد فقدانه له في نهاية الجزء الأول.

يُعرض مسلسل “الهيبة” على قناة “MBC” إلى جانب عرضه على قناة “MTV” اللبنانية، ويشارك في الجزء الثاني عدد من النجوم في مقدمتهم نيكول سابا وفاليري أبو شقرا وعبدالمجيد مجذوب ورفيق أحمد علي، بالإضافة لممثلي الجزء الأول.

ويُعرض المسلسل على “MBC مصر” يومياً من الأحد للخميس، الساعة 9:00 مساءً، ويُعاد الساعة 1:00 بعد منتصف الليل

9- بدون فلتر- السعودية

تتعدد عناوين حلقات هذا المسلسل وفقاً لأحداثه ذات الطابع الاجتماعي ومنها: التوبة والحية صارت حية وغسالة جدي وبدون عنوان والدراجون وأخت رجال ومادة 77 وسيفي سوير، وغيرها من الموضوعات الأخرى، ويؤدي بطولته الممثل السعودي عبدالله السدحان وشارك في كتابته 12 كاتباً.

يرى “السدحان” أن المسلسل سيظهر برؤية مختلفة من خلال استقطابه المواهب السعودية الشابة في إخراجه وتأليفه، مضيفاً: “فوجئت بأفكار فنية رفيعة المستوى لم يسبق لي في تجاربي السابقة أن خضت مثلها، ولا ننسى التقنية الاحترافية في التصوير التي ستعطي شكلاً مذهلاً للشاشة السعودية”.

يشارك في بطولة المسلسل الكثير من النجوم الخليجيين منهم محمد الطويان وسعد الفرج وحسن البلام، وأحمد العونان وإبراهيم الحساوي وسعد خضر وعلي إبراهيم، إلى جانب وجوه نسائية مثل فاطمة الحوسني وأميرة محمد ونيرمين محسن وليلى سلمان.

والمسلسل يعرض  عبر شاشة التلفزيون السعودي توقيت السعودية ( +3 جرينتش ).

10- هارون الرشيد- سوريا

يستعرض المسلسل أحداثاً تاريخية تتمثل في الصراع الذي واجهه هارون الرشيد عندما استدعاه أخوه الهادي ليعزله، لكن والدته الخيزران أنقذته، ويتعرض للصراعات والدسائس التي كانت تدور في القصر من حوله، ومظاهر الحضارة التي شهدها عصره.

أوضح الممثل السوري قصي خولي، أن الشخصية التي يجسدها في المسلسل صعبة للغاية، وتشكل تحدياً لأي ممثل، لكن فريق العمل حاول التركيز على جانبين أو ثلاثة من حياة “الرشيد”، الذي يعد شخصية عسكرية وسياسية وفكرية.

يظهر في مسلسل “هارون الرشيد” إلى جانب “خولي” عدة نجوم أهمهم: كاريس بشار وعابد فهد وعبدالمحسن النمر، وياسر المصري وحبيب غلوم وكندة حنا وأسيل عمران، بالإضافة لسمر سامي وسامر إسماعيل ونضال نجم ونادرة عمران

ويعرض المسلسل على قنوات SBC وروتانا دراما، ودبي

اترك رد

 
%d مدونون معجبون بهذه: